الرئيسية من نحن الأنشطة المناهج منشورات التواصل



أكاديمية سلطان الدولية، هي مدرسة مرخصة من وزارة التربية في الكويت منذ عام 2006 ، وفي كل عام يتخرج منها دفعة من الطلاب والطالبات، بمستوى يؤهلهم للالتحاق بالجامعات والكليات والبعثات الخارجية وأسواق العمل

تستقبل أكاديمية سلطان الدولية الطلاب والطالبات من جميع المراحل الدراسية، من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر

الفصول غير مختلطة، إذ تتبع أكاديمية سلطان الدولية سياسة الفصل بين الطلاب والطالبات في جميع أنشطتها التعليمية والإثرائية

المميز في أكاديمية سلطان الدولية أنها تنتهج أسلوب المدارس المصغرة ، وهي بيئة تعليمية متكاملة، في مبنى مدرسي أصغر، وعدد طلبة أقل، من أجل تركيز أكبر. مما يساعد المعلم على التواصل الفاعل مع كل طالب مباشرة، ومعرفة مواهبه وميوله، مع تحديد الجوانب التي تحتاج إلى تقوية أكثر

لا تزيد أعداد الطلبة في الصف الواحد عن 5 طلاب، إذ تؤمن أكاديمية سلطان الدولية بضرورة توفير بدائل تعليمية تبرز القدرات الفذة لكل طالب، ومن هنا جاءت أهمية تقليل عدد التلاميذ في الصف الواحد، بهدف التركيز الأكاديمي الفائق لرفع مستوى كل طالب بشكل منفرد، مما يتيح المجال لتقوية الأواصر بين معلم كل مادة مع تلاميذه، وحرصا على إتاحة المجال لكل طالب بأن يشارك ويتحرك وينمو في بيئة أكثر انفتاحا دون أي عوائق

بأجواء أسرية محبة وبيئة منزلية إيجابية، يتعايش فيها الطالب مباشرة مع معلميه ومشرفيه التربويين إلى حد القرب، تمكننا من معرفة جوانب القوة والضعف طوال مسيرته الأكاديمية، وما يحتاجه من دعم شخصي يناسب ظروفه الخاصة، حتى ننجح معه في التطور الفردي خطوة بخطوة، إضافة إلى النمو الاجتماعي العام بصحبة زملائه

منهج أمريكي خاص للمواد العلمية، مع منهج وزارة التربية في الكويت للمواد الأدبية

المواد التي تُدرس في مدرسة سلطان باللغة الإنجليزية هي:

      منهج أمريكي معتمد في مواد الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية، اللغة الإنجليزية

أما المواد التي تُدرس في مدرسة سلطان باللغة العربية فهي:

      منهج وزارة التربية في دولة الكويت لمواد التربية الإسلامية، القرآن الكريم، اللغة العربية

تحرص مدرسة أكاديمية سلطان الدولية على مشاركة خطة وزارة التربية بالتفاعل والاحتفال مع الأعياد الدينية والمناسبات الوطنية، علاوة على تقويم العطلات الأخرى المتوافقة تماما مع خطط وتوجيهات الدولة

أولا مرحلة المقابلة:

ا - مقابلة ولي الأمر

ب - مناقشة النموذج التعليمي الأمثل لميول الطالب

ج - مناقشة الوسائل التعليمية المقترحة لخصوصية الطالب

د - مناقشة أساليب تقييم كفاءة الطالب

ثانيا مرحلة التسجيل:

ا - تسديد رسوم التسجيل بحسب عروض السداد المتوفرة

ب - تقديم كافة المستندات الرسمية المطلوبة

ج - تسليم كتب المنهج الدراسي للمرحلة المطلوبة

د - تزويد ولي الأمر بالمعايير المطلوب تحقيقها خلال العام

تعمل مدرسة أكاديمية سلطان الدولية بحسب التوجهات التربوية العالمية التي تدعو إلى دمج الطلبة من ذوي صعوبات التعلم بزملائهم الآخرين، وذلك حرصا على أهمية التقاء جميع الطلاب في بيئة مشتركة تعدهم جيدا للحياة العملية المستقبلية، فالبنية التحتية للأكاديمية مجهزة لاستقبال مختلف الاحتياجات التعليمية المتنوعة بتنوع الطلاب، مهما اختلفت مواهبهم الخاصة وذكاءاتهم المتعددة، حيث توضع لكل لطالب خطة فردية وحصص إضافية إن دعت الحالة، لتعزيز جوانب القوة، وتحسين جوانب الضعف، وعليه فإن باب التسجيل مفتوح لجميع الطلاب، بما فيهم أبناؤنا الطلبة من ذوي صعوبات التعلم، شريطة اجتياز المقابلة الشخصية

تحرص مدرسة أكاديمية سلطان الدولية على استقطاب أفضل الكفاءات التعليمية المتمرسة على فنون التدريس الإيجابي، والمدربة على أسس التعامل التربوي الراقي لجميع الطلاب المنتسبين، والقادرة على استيعاب واحتواء الطلاب باختلاف ميولهم ومواهبهم الذاتية

بعد تأثر أكثر من 90% - بحسب اليونيسكو- من طلاب العالم بتداعيات إغلاق المدارس، إثر الظروف المترتبة على تفشي وباء كورونا المستجد، تبين أن أكثر المدارس المتضررة هي التي تتبع أسلوب التعليم التقليدي الجامد، بينما كانت المدارس التي تنتهج الأنظمة التعليمية الحديثة والمرنة هي الأقدر على استدامة التعلم للخروج بأقل الأضرار التي تسبب بها انقطاع التعليم، وهو ما نحرص عليه في مدرسة أكاديمية سلطان الدولية، أن تكون المدرسة بيئة آمنة ومرنة، تتفهم احتياجات جميع الطلاب باختلاف الظروف المحيطة

أولا:   مبنى مدرسي مصغر، يساعد على سهولة تنظيف وتعقيم كافة مرافق المؤسسة التعليمية بشكل سريع دوري بما يوافق الاشتراطات الصحية المتفق عليها عالميا

ثانيا:  عدد طلاب مخفف، مهم لإدارة سلوك جميع المنتسبين ومتابعتهم المستمرة للتحقق من التزامهم بالتباعد الجسدي مع النصائح الوقائية الأخرى

ثالثا:  التدريس الفردي، أسلوب تتبعه الأكاديمية لمراعاة الظروف الشخصية المختلفة لكل تلميذ، حيث يتفهم المعلم متطلبات كل حالة طلابية مهما كانت نفسية أو اجتماعية أو صحية، وما تحتاجه هذه الحالة في عملية الشرح لضمان استمرار تدرجها الأكاديمي

رابعا:  تعليم إيجابي مرن، حيث أثبتت الأكاديمية مرونتها من خلال إعادة ضبط المنهج ونقله من حيز التعليم المباشر إلى التعليم عن بعد بأكثر من وسيلة، دون أن يشكل ذلك ضغطا على المعلم أو الطالب أو ولي الأمر، وهو ما يؤهلها لتكون أكثر قدرة على مواجهة ظروف الوباء